Page 62 - alamn
P. 62

‫أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» ‪ -‬لقاء مع المتحدثين‬

‫الســفير خالــد خليفــة ممثــل المفوضيــة الســامية للأمــم المتحــدة لشــؤون‬

                  ‫اللاجئيــن لــدى دول مجلــس التعــاون الخليجــي‪:‬‬

‫والنفســـي‪ .‬وعـــادة مـــا يكـــون الأطفـــال‬                                                            ‫حوار خاص مع الأمن والحياة‬
‫النازحـــون داخل ًيـــا ‪-‬نتيجـــة لنـــزاع مســـلح‪،-‬‬
‫أكثـــر عرضـــ ًة للتجنيـــد أو الاســـتغلال مـــن‬         ‫تجنيد الأطفال تحول إلى كارثة‬
‫قبـــل القـــوات أو الجماعـــات المســـلحة‪.‬‬           ‫مع تنامي النزاعات المسلحة حول العالم‬
‫كمـــا تشـــير تقاريـــر مفوضيـــة اللاجئيـــن‬
‫إلـــى أن حوالـــي ‪ 40‬بالمائـــة مـــن الأطفال‬        ‫النزاعـــات المســـلحة‪ ،‬حيـــث ينخـــرط مئات‬       ‫‪ -‬تعـــد المفوضيـــة الســـامية لشـــؤون‬
‫المجندين هـــم فتيات‪ ،‬يتـــم تجنيدهن من‬               ‫الآلاف مـــن الأطفـــال فـــي القـــوات‬            ‫اللاجئيـــن أبـــرز المنظمـــات العالميـــة‬
                                                      ‫والجماعـــات المســـلحة فـــي أكثـــر مـــن ‪٣٠‬‬     ‫العاملـــة في مجـــال حماية الحقـــوق وبناء‬
      ‫قبـــل قـــوات أو جماعـــات مســـلحة‪.‬‬           ‫دولـــة حـــول العالـــم بحســـب الإحصـــاءات‬      ‫مســـتقبل أفضـــل للاجئيـــن والمجتمعات‬
‫وتســـعى المفوضيـــة من خلال أنشـــطتها‬               ‫المذكـــورة فـــي كتيـــب حمايـــة النازحيـــن‬     ‫النازحـــة قســـ ًرا‪ ،‬نأمـــل تســـليط الضـــوء‬
‫للحـــد مـــن تجنيـــد الأطفـــال مـــن خـــال‬        ‫داخل ًيـــا الصـــادر عـــن مفوضيـــة اللاجئيـــن‬  ‫علـــى جهودها فـــي مكافحة ظاهـــرة تجنيد‬
‫برنامـــج حماية متكامـــل للأطفال اللاجئين‬            ‫لعـــام ‪ .2019‬وتعتبـــر ظاهـــرة تجنيـــد‬
‫أو النازحين داخل ًيا‪ ،‬ويشـــمل هـــذا البرنامج‬        ‫الأطفـــال انتهـــا ًكا صار ًخـــا لحقوقهـــم‪،‬‬             ‫الأطفـــال فـــي مناطـــق الصـــراع‪.‬‬
                                                      ‫وتتســـبب فـــي تعرضهم للأذى الجســـدي‬             ‫مـــن المؤســـف أن العالـــم يشـــهد ازديا ًدا‬
                                    ‫مـــا يلي‪:‬‬                                                           ‫فـــي ظاهـــرة تجنيـــد الأطفال فـــي مناطق‬
                       ‫‪ .1‬التقييم والتحليل‪:‬‬
‫العمـــل على تحليل الموقف حيث يشـــمل‬
‫دراســـة الأســـباب المحددة لعمليـــة تجنيد‬
‫الأطفـــال وتحديـــد الجهات المســـؤولة عن‬
‫التجنيـــد وكذلـــك مـــدى قـــدرة الدولة على‬
                      ‫منع تجنيـــد الأطفال‪.‬‬
    ‫‪ .2‬التنسيق مع المنظمات الإنسانية‪:‬‬
‫تشـــارك المفوضيـــة فـــي مجموعـــة‬
‫عمـــل تضـــم جميـــع الجهـــات الفاعلـــة‬
‫مثـــل منظمـــات الأمـــم المتحـــدة‪ ،‬مـــن‬
‫بينهـــا منظمـــة الأمـــم المتحـــدة للطفولة‬
‫(يونيسيف)‪ ،‬بمشـــاركة الجهات الحكومية‬
‫والمنظمـــات المجتمعيـــة غيـــر الحكوميـــة‬
‫المعنيـــة بالأمـــر‪ ،‬حيـــث يتم تنفيـــذ برامج‬
‫خاصـــة بحمايـــة الأطفـــال وخاصـــة من تم‬
‫تجنيدهـــم مـــن قبـــل قـــوات أو جماعـــات‬
‫مســـلحة‪ ،‬حيث يتـــم الاتفاق علـــى‪ :‬توزيع‬
‫الأدوار وتحديـــد المســـؤوليات؛ وتحديـــد‬
‫السياســـات والبرامـــج المرتبطـــة بحمايـــة‬

                                  ‫الأطفـــال‪.‬‬
              ‫‪ .3‬زيادة الوعي والمناشدات‪:‬‬
‫مـــن خـــال البرامـــج المجتمعيـــة تســـعى‬
‫المفوضيـــة لنشـــر التوعيـــة بالمعاييـــر‬

                                                                                                         ‫‪62‬‬
   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67